السكري نوعان,,
الاول الذي يكون سببه خلل في افراز الانسولين من البنكرياس( من جزر لنغرهانس) مما يؤدي الى نقص كبير في هذا الهرمون, بسبب خلل في عمل البنكرياس او تلفها و عدم قدرتها على انتاج هذا الهرمون, و الاشخاص المصابين يجب ان يتعاطوا الانسولين المفقود لديهم,, و هذا النوع يصيب الاطفال او الشباب تحت سن الاربعين,,,
اما النوع التاني فيصيب من هم فوق سن الاربعين,, حيث لا يوجد خلل في افراز الانسولين, و لكن الخلايا المستقبله للانسولين في الجسم لا تستجيب له,,و يعاني من هذا النوع من يعانون من السمنه,, و علاجه باتباع الحمية والرياضة وتقليل الوزن واستعمال بعض الأدوية المشيدة أو الطبيعية عن طريق الفم ولكن المرضى الذين لا يستطيعون السيطرة على حالاتهم بالحمية فقط يستعملون الأنسولين.